السياسة التحريرية
عن ميم
خدماتنا
محتوى مقروء
الرئيسية
ميم إنترناشيونال
المحتوى المقروء
لقاءات و حوارات
ترجمات
أوراق سينمائية
النقد
مقالات
الكل
لقاءات و حوارات
أ. مها سلطان
«باسم الله» بدلًا من «أكشن» - «عبدالله المحيسن» في حوار مع ميم
لقاءات و حوارات
أ. قيس عبداللطيف
السيّد والسينما المستقلة: رحلة طويلة في الأروقة الخلفية للسينما (حوار)
لقاءات و حوارات
أ. مها سلطان
بيت السينما: في معنى أن نحتفي بالفنّ السينمائي فيصل بالطيور في ضيافة «ميم»
ترجمات
بهاء إيعالي
الإقتباس السينمائي: بعض الطرائق والتحدِّيات – جيل ميليغاندو
ترجمات
أ. محمد السعيد
«قَفَصٌ بِلا جُدران»: القانونُ والسياسة الحيوية والحيِّز في السينما الفلسطينية الحديثة
ترجمات
أ. عيسى العبيد
«بعد الدوام»: لا مفر
ترجمات
أ. أمين صالح
ميريل ستريب: هو منارتي منذ خمسين عامًا
ترجمات
March 12, 2024
أ. رشا كمال
«النشّالون»: حكاية عائلة عبثية
ترجمات
March 19, 2024
أ. معاذ أبو معطي
مواد بيضاء: بلاط عاجي وأنوثة بيضاء وسيادة البيض في مسلسل جون مارك فالي «أجسام حادة»
ترجمات
March 30, 2024
أ. محمد هيثم
مغامرات في الإدراك: ستان براكِج بكلماته الخاصة
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الموسيقى في أفلام بوليوود: كيف جُسدت التحولات الاجتماعية في الهند عرض لورقة من مؤتمر النقد
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
ما المدرسة السّينمائية؟ ما الحركة؟ في تأصيل المفاهيم
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
ما الدراما؟ ما الميلودراما؟ في رحلة المفهومين من المسرح إلى السينما
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
من الملحمة إلى الملحمي: سينما الأعمال البطوليّة المبهرة
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
رحلة التراجيديا من المسرح إلى السينما
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
سينما التجريب
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السينما المستقلة
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الكولونيالية وما بعد الكولونيالية في السّينما
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السّينما الهندية: بوليوود وشبيهاتها
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السينما السوفييتية: سينما الدّعوة إلى الحرية التي تسلب مبدعيها حريتهم
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السينما الأمريكية: نظام الاستوديو
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الفيلم العلمي: حنين السينما إلى أصولها
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الوثائقي التخييلي: النمط السينمائي الهجين
أوراق سينمائية
June 4, 2024
د. أحمد القاسمي
الإثنوغرافيا من بين دفات الكتب إلى الشاشات العملاقة
أوراق سينمائية
June 4, 2024
د. أحمد القاسمي
الفيلم الوثائقي المعاصر: من زيف الوثيقة إلى وهم الحقيقة
أوراق سينمائية
May 6, 2024
د. أحمد القاسمي
الفيلم الوثائقي: البدايات والبحث عن جمال الحقيقة العارية
أوراق سينمائية
March 3, 2024
د. أحمد القاسمي
الاشتباك بين الشعر والسينما: عودة إلى البدايات
أوراق سينمائية
March 10, 2024
د. أحمد القاسمي
السّينما التّجريدية
أوراق سينمائية
March 17, 2024
أ. محمد راضي الشيخ
الموجة الفرنسية الجديدة والثورة السينمائية.
أوراق سينمائية
March 28, 2024
د. أحمد القاسمي
السينما الّتعبيرية
أوراق سينمائية
April 21, 2024
د. أحمد القاسمي
سينما المؤلف
النقد
أحمد جودة
البرتقالة الآلية والتنافر المعرفي
النقد
أ. بدر الراشد
فيلم «الهاوية».. الصراع من أجل البقاء في سجن الرأسمالية
النقد
أ. عبدالله الدحيلان
"الجوكر 2": القصاص العادل
النقد
بدر الدين مصطفى
ما وراء بوليوود: سينما الأقاليم الهندية
النقد
أ. محمد مصطفى
روبير بريسون : زهد الطريقة في السبيل إلى الحقيقة
النقد
أ. معتز قطينة
«ناقة».. لو أن مشعل الجاسر اسمه ميشال جايسون
النقد
أ. محمد الكرامي
«ليلة الموتى الأحياء»: ريبورتاج عن الحلم الأمريكي
النقد
حذيفة أمين
«أيامٌ مثاليّة»: تدرجات في الحياة وفي الحب
النقد
May 28, 2023
أ. علي حمدون
ثمالة السلطة في مسلسل «الخِلافة»
النقد
أ. فاطمة إبراهيمي
«هجّان»: الناقة التي مرت مرور الكرام
النقد
أ. محمد الكرامي
رمزية السيارة في سينما «كيارستمي» و«جعفر بناهي»
النقد
راكان عبدالعزيز
«عرق البلح»: قرية فقدت ظلها
النقد
أ. علي محمود
«امرأة تحت التأثير»: احتفاء بالجنون
النقد
أ. محمد سميح
«نادي القتال».. اللكمة التي لا نمل منها
النقد
أ. علي محمود
«البجعة السوداء»: حينما تكمن المثالية في العصيان
النقد
راكان عبدالعزيز
«إن شاء الله ولد»: المرأة بين القالب والشخصية في عدسات المخرجين
النقد
أ. رياض حمادي
فيلم «نسخة موثقة» لكيارستمي: أن يكون المرء بسيطًا ليس أمرًا بسيطًا!
النقد
أ. بدر الراشد
«العراب»: البراءة والحب الموءود في حياة «مايكل كورليوني»
النقد
أ. أمل الفاران
«قبر اليراعات»: سيتا بطل مضاد لهوليوود
النقد
منال العويبيل
أيام مثالية للعيش ببطءٍ سعيد
النقد
أ. علي حمدون
نيكول كيدمان والنزوة المتخيلة: اللذة الحسية والرغبة في السينما
النقد
أ. عدنان المناوس
جماليات الصمت في السينما
النقد
أ. أسماء عوض
سيرة ذاتية وهمية، فيلم «إميلي» نموذجًا
النقد
أ. رياض حمادي
فيلم «ريش»: البحث عن الساحر
النقد
أ. أسماء حراشيف
«مايو ديسمبر»: السينما غير المريحة وتعقيدات الذوات المضطربة
النقد
July 14, 2024
أ. علي محمود
«نورة»: توليفة للجميع، وليست لأحد
النقد
March 6, 2024
أ. الاء حسانين
«البحر وموجاته»: سؤال المنارة والبحر والمهاجر
النقد
April 7, 2024
أ. زياد سليم
«أشياء بائسة»: فرانكنشتاين فرويد
النقد
April 9, 2024
أ. معتوق محمد الحرز
من الشباب إلى المشيب.. سمفونية الحياة في فيلم «شباب»
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «سينما باراديسو»: حياة كاملة في السينما
مقالات
أ. محمد الكرامي
دارين أرونوفسكي: حكايات مضطربة وأبطال عالقون في هواجسهم
مقالات
أ. محمد سميح
«المحطة».. درس في الحياة التي علينا قبولها بدلاً من الهرب
مقالات
أ. إبراهيم العريس
الورقة والشاشة: حينما اقتُبس ألبرتو مورافيا سينمائياً
مقالات
راكان عبدالعزيز
«الكومبارس»: موعد غرامي على مسرح الحياة
مقالات
أ. عمرو ممدوح
فيلم «آمور»: الحفاظ على الذكرى كما هي
مقالات
أ. قيس عبداللطيف
فيدريكو فيلليني .. بين سحر الخيال وواقعية الأحلام
مقالات
يزيد السنيد
السينما فن جماهيري؟
مقالات
محمود نبيه
هل تسمعني؟ فكرة التواصل، بين "أرايڤل" و"اشتباك"
مقالات
دايس محمد
آرثر فليك ضد الجوكر
مقالات
مريم عبدالله
المؤرخ بين التاريخ والسينما: علاقة الكتابة التاريخية بالفيلم الوثائقي
مقالات
أ. زياد سليم
«رأس الممحاة»: أن تُربي دودة فضائية
مقالات
أ. محمد الكرامي
«الموتى لا يموتون»: وحوش ومخاوف العصر الحديث
مقالات
محمد حسن
«The Substance»: حينما يعجز الإيمان عن الإحاطة بالشرط البشري (قراءة فلسفية)
مقالات
نورة الحربي
غنائية كيشلوفسكي: السينما كنمط تفكير مغاير وما بعد حداثي
مقالات
مصطفى القرعاني
السبيل إلى موجة في السينما السعودية: ما بين العلا وڤارو السويدية
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «يوم ونصف»: عن سوء الفهم وعواقبه!
مقالات
أ. سلطان محمد
مذاهبُ الصعاليك داود عبدالسيد
مقالات
أ. إبراهيم العريس
السينما التاريخية الكبيرة بين إسكندرية هيباتيا وقرطبة ابن رشد
مقالات
أ. طه سويدي
المغامر الأخير
مقالات
نورة ذيب
«24 إطاراً»: رحلة كيارستمي الأخيرة في عالم السينما
مقالات
أ. عدنان المناوس
الرمزية الفكرية والتاريخية في فيلم «باردو: السجل الكاذب لحفنة من الحقائق»
مقالات
أ. رياض حمادي
الحب عمل شاق: ثيمة الانفصال في أفلام أصغر فرهدي
مقالات
أ. أمين صالح
رحلة حمار يتذكر ويحلم
مقالات
مريم عبدالله
كيف نتذوق العمل السينمائي؟
مقالات
أ. سلطان محمد
صوت الراوي الحكيم داود عبدالسيد وأصواته
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «الجندي الصغير» لغودار: رحلة للبحث عن الذات والحرية
مقالات
أ. بدر الراشد
"عندما بكى نيتشه" الرواية الناجحة التي فشلت سينمائيًا
مقالات
أ. أمل الفاران
سمكة بلوم المدهشة: اسبح قليلًا في نهر العذوبة
مقالات
أ. عمرو ممدوح
«سرقات صيفية» ورسالة حب إلى الطفولة
مقالات
أ. زياد سليم
«المُطور»: السعي للحياة في الظلام
مقالات
أ. محمد سميح
«الموت، الوحدة، الحب الذي لا يدوم».. هواجس بنجامين بوتون التي علينا تقبلها
مقالات
أ. محمد الكرامي
«أوراق ميتة»: الحب بوصفه مخرجًا من التعاسة
مقالات
عبده تاج
في فيلم «قصيدة».. كيف يرى الشِّعرُ الأشياء؟
مقالات
أ. إبراهيم العريس
«الخطيئة»: تقاطع الماضي والحاضر في تكريم كونتشالوفسكي لروبليف
مقالات
أ. زياد سليم
«إنغمار بيرغمان»: الإنسان الذي عاش كذبة، يحب الحقيقة
مقالات
أ. سلطان محمد
مسار داوود عبد السيد الجانبي مع لغة أخرى
مقالات
أ. قيس عبداللطيف
الأصابع الطّويلة للواقعية الجديدة: حينما فشل خيال هوليوود!
مقالات
بدر الدين مصطفى
.آنيس فاردا: أيقونة الموجة الفرنسية الجديدة
مقالات
راكان عبدالعزيز
بشير الديك: قصة وسيناريو وحوار
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «الممتثل»: البحث عن الهوية أو كيف يقتل برتولوتشي آباءه!
مقالات
أ. أمين صالح
المرأة في أفلام بيرغمان
مقالات
عبده تاج
انهيار الحضارة في «الموتى السائرون»
مقالات
أ. بدر الراشد
أفلام سعودية وإشكاليات شائعة
مقالات
أ. مازن حلمي
«أوراق متساقطة»: سينما الهشاشة والضعف الإنساني
مقالات
أ. زياد سليم
«طريق مولهولاند»: الحدود المتموجة بين الأحلام والواقع
مقالات
أ. ياسر سبعاوي
تأريخ لهوليوود على شكل استعارة
مقالات
أ. محمد الكرامي
«هلأ لوين؟»: الحرب بوصفها عملًا ذكوريًا
مقالات
أ. سلطان محمد
مسار لينش الجانبي: خطٌّ أبيضُ مستقيم
مقالات
أ. بدر الراشد
الفن تجسيدًا للمعنى..
مقالات
أ. علي حمدون
من قاع جحيم دانتي إلى قمة إيفرست. «التجربة الجمالية في السينما»
مقالات
November 13, 2023
أ. محمد مصطفى
سينما نوري بيلجي جيلان: تأملات في الأسلوب والمضمون
مقالات
أ. إبراهيم العريس
سينما الذات في نتاج يوسف شاهين: تعرية للذات أم استخدام إيديولوجيّ لها؟
مقالات
أ. عادل نور
المسجد في سينما المسلمين والعالم
مقالات
أ. رياض حمادي
ثيمة الرحيل في فيلم قنديل البحر
مقالات
أ. سلطان محمد
مسارات جانبية
مقالات
أ. زياد سليم
السينما المصرية: من البدايات حتى السينما الجديدة
مقالات
أ. بدر الراشد
فيلم «ضرر».. خراب الروح التي تدمر كل ما حولها
مقالات
أ. يزيد بدر
نقد النزعة العقلية في السينما
مقالات
أ. محمد الكرامي
الموسيقى والشعر في سينما «جيم جارموش»
مقالات
أ. علي حمدون
ويل سميث وقلق السعي إلى السعادة: السعادة في السينما
مقالات
أ. إبراهيم العريس
الفيلم المؤسس للتعبيرية الألمانية.. «عيادة الدكتور كاليغاري» لروبرت فين
مقالات
أ. شروق علي
تبتُّل نسوي
مقالات
مريم عبدالله
رحلة السريالية إلى السينما: كيف انتقلت السريالية بصورتها الفنية إلى الصورة السينمائية؟
مقالات
أ. علي هلال
ديناميكيات القوة والحرية في «كود غياس»: رؤية في الصراع الإنساني
مقالات
أ. طه سويدي
أحمد عيد: الخجول الذي حاول
مقالات
أ. أسماء عوض
انطباع عن فيلم "بلفاست"
مقالات
أ. محمود نبيه
فنان يدمر ذاته
مقالات
أ. أمل الفاران
الإله والسينما: بيرغمان في ضوء الشتاء
مقالات
أ. علي حمدون
طبقية تشايكوفسكي: الحسد في السينما
مقالات
بدر الدين مصطفى
الصوابية السياسية والتوجهات المستقبلية للسينما
مقالات
عبده تاج
مسلسل «فرويد».. سيرة لفرويد أم لطب النفس الحديث؟
مقالات
أ. إبراهيم العريس
«يوليسيس» على شاشات متواطئة: السينما التي حطمت رأسها دون أفلمة رواية جويس تحايلت لتقديم ملحمة هوميروس
مقالات
أ. عمرو ممدوح
ورية داود وصورته الضبابية
مقالات
أ. بدر الراشد
أفلام آري أستر.. لعنة الأم على أبنائها
مقالات
أ. حبيبة الزين
بصمة «ديل تورو» في أيقونة «بينوكيو» الخالدة
مقالات
أ. علي حمدون
أوه أيها الربان.. يا قائدي! الفخر في السينما
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «طعم الكرز»: الحياة من أنقاض الموت
مقالات
أ. سماء المقبالي
فيفيان ماير: لغز مكتمل بقطعة مفقودة
مقالات
أ. علي حمدون
بيوت عشق كوفمان ونولان المتهاوية: الحب في السينما
مقالات
أ. محمد الكرامي
يوكيو ميشيما: ما يجعل من الموت موتًا
مقالات
أ. زياد سليم
«عبر زجاج مظلم»: أن تعيش بين عالمين
مقالات
أ. محمود نبيه
للمدن أرواح: الإسكندرية
مقالات
أ. فدوى سالم
«التغريبة الفلسطينية»: النكبة ومآسيها
مقالات
أ. علي حمدون
وضاعة براندون وذلّة أحمد السبع: العار في السينما
مقالات
أ. سلطان محمد
فيلم «نورة»: جعجعة بلا طحين
مقالات
أ. هند السليمان
«جنون الرجال» والنسويّة!
مقالات
June 6, 2024
أ. علي حمدون
كوبريك وغثيان السيمفونية التاسعة: الاشمئزاز في السينما
مقالات
June 5, 2024
أ. إبراهيم العريس
بعد أربعين سنة من "مطاردته" «أوديسا الفضاء» بتحفته «بليد رانر»
مقالات
June 2, 2024
حذيفة أمين
السينما بوصفها وسيطًا فلسفيًا، تأملات في بصريات محمد خان
مقالات
June 1, 2024
أ. أمين صالح
أسئلة في التأويل
مقالات
May 30, 2024
أ. علي حمدون
تاريخ الكراهية «إكس» في السينما
مقالات
May 29, 2024
فهيمة جعفر
«الفتى ومالك الحزين»: سيرة لامتناهية للرموز
مقالات
May 28, 2024
أحمد ابراهيم
السينما ما بعد الحداثية: روي أندرسون نموذجًا
مقالات
May 29, 2024
بدر الدين مصطفى
«لا بد أن تكون هي الجنة»: سيرة إيليا سليمان المتوجة في «كان»
مقالات
June 15, 2024
أ. يزيد بدر
من هو الناقد السينمائي؟
مقالات
May 23, 2024
أ. علي حمدون
جسر بيدفورد والبوابة الذهبية "الاكتئاب"
مقالات
May 18, 2024
راكان عبدالعزيز
«سائق الشاحنة»: حينما قاد السوري فيلمًا للمرة الأولى
مقالات
May 19, 2024
أ. علي حمدون
على بحر مانشستر، يطفو الندم. "الندم في السينما"
مقالات
May 15, 2024
علي محمود
«نسخة موثقة».. التتويج الأخير
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الموسيقى في أفلام بوليوود: كيف جُسدت التحولات الاجتماعية في الهند عرض لورقة من مؤتمر النقد
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «سينما باراديسو»: حياة كاملة في السينما
لقاءات و حوارات
أ. مها سلطان
«باسم الله» بدلًا من «أكشن» - «عبدالله المحيسن» في حوار مع ميم
الأخبار
فريق تحرير ميم
مؤتمر النقد السينمائي: آفاق التجربة السينمائية بين الإطار والصوت
مقالات
أ. محمد الكرامي
دارين أرونوفسكي: حكايات مضطربة وأبطال عالقون في هواجسهم
مقالات
أ. محمد سميح
«المحطة».. درس في الحياة التي علينا قبولها بدلاً من الهرب
مقالات
أ. إبراهيم العريس
الورقة والشاشة: حينما اقتُبس ألبرتو مورافيا سينمائياً
الأخبار
سمر ياسين
فيلم «جواهر العامري» ينافس في مسابقة مهرجان القاهرة للأفلام القصيرة في عرضه العربي الأول.
الأخبار
سمر ياسين
المخرجة هند الفهاد عضو لجنة تحكيم آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
الأخبار
هيئة الافلام
هيئة الأفلام تعلن عن إقامة مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض
مقالات
راكان عبدالعزيز
«الكومبارس»: موعد غرامي على مسرح الحياة
مقالات
أ. عمرو ممدوح
فيلم «آمور»: الحفاظ على الذكرى كما هي
مقالات
أ. قيس عبداللطيف
فيدريكو فيلليني .. بين سحر الخيال وواقعية الأحلام
مقالات
يزيد السنيد
السينما فن جماهيري؟
مقالات
محمود نبيه
هل تسمعني؟ فكرة التواصل، بين "أرايڤل" و"اشتباك"
مقالات
دايس محمد
آرثر فليك ضد الجوكر
مقالات
مريم عبدالله
المؤرخ بين التاريخ والسينما: علاقة الكتابة التاريخية بالفيلم الوثائقي
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
ما المدرسة السّينمائية؟ ما الحركة؟ في تأصيل المفاهيم
مقالات
أ. زياد سليم
«رأس الممحاة»: أن تُربي دودة فضائية
مقالات
أ. محمد الكرامي
«الموتى لا يموتون»: وحوش ومخاوف العصر الحديث
مقالات
محمد حسن
«The Substance»: حينما يعجز الإيمان عن الإحاطة بالشرط البشري (قراءة فلسفية)
مقالات
نورة الحربي
غنائية كيشلوفسكي: السينما كنمط تفكير مغاير وما بعد حداثي
مقالات
مصطفى القرعاني
السبيل إلى موجة في السينما السعودية: ما بين العلا وڤارو السويدية
النقد
أحمد جودة
البرتقالة الآلية والتنافر المعرفي
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «يوم ونصف»: عن سوء الفهم وعواقبه!
لقاءات و حوارات
أ. قيس عبداللطيف
السيّد والسينما المستقلة: رحلة طويلة في الأروقة الخلفية للسينما (حوار)
ترجمات
بهاء إيعالي
الإقتباس السينمائي: بعض الطرائق والتحدِّيات – جيل ميليغاندو
مقالات
أ. سلطان محمد
مذاهبُ الصعاليك داود عبدالسيد
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
ما الدراما؟ ما الميلودراما؟ في رحلة المفهومين من المسرح إلى السينما
مقالات
أ. إبراهيم العريس
السينما التاريخية الكبيرة بين إسكندرية هيباتيا وقرطبة ابن رشد
مقالات
أ. طه سويدي
المغامر الأخير
النقد
أ. بدر الراشد
فيلم «الهاوية».. الصراع من أجل البقاء في سجن الرأسمالية
مقالات
نورة ذيب
«24 إطاراً»: رحلة كيارستمي الأخيرة في عالم السينما
النقد
أ. عبدالله الدحيلان
"الجوكر 2": القصاص العادل
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
من الملحمة إلى الملحمي: سينما الأعمال البطوليّة المبهرة
مقالات
أ. عدنان المناوس
الرمزية الفكرية والتاريخية في فيلم «باردو: السجل الكاذب لحفنة من الحقائق»
مقالات
أ. رياض حمادي
الحب عمل شاق: ثيمة الانفصال في أفلام أصغر فرهدي
مقالات
أ. أمين صالح
رحلة حمار يتذكر ويحلم
مقالات
مريم عبدالله
كيف نتذوق العمل السينمائي؟
النقد
بدر الدين مصطفى
ما وراء بوليوود: سينما الأقاليم الهندية
مقالات
أ. سلطان محمد
صوت الراوي الحكيم داود عبدالسيد وأصواته
لقاءات و حوارات
أ. مها سلطان
بيت السينما: في معنى أن نحتفي بالفنّ السينمائي فيصل بالطيور في ضيافة «ميم»
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
رحلة التراجيديا من المسرح إلى السينما
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «الجندي الصغير» لغودار: رحلة للبحث عن الذات والحرية
مقالات
أ. بدر الراشد
"عندما بكى نيتشه" الرواية الناجحة التي فشلت سينمائيًا
مقالات
أ. أمل الفاران
سمكة بلوم المدهشة: اسبح قليلًا في نهر العذوبة
مقالات
أ. عمرو ممدوح
«سرقات صيفية» ورسالة حب إلى الطفولة
مقالات
أ. زياد سليم
«المُطور»: السعي للحياة في الظلام
مقالات
أ. محمد سميح
«الموت، الوحدة، الحب الذي لا يدوم».. هواجس بنجامين بوتون التي علينا تقبلها
مقالات
أ. محمد الكرامي
«أوراق ميتة»: الحب بوصفه مخرجًا من التعاسة
مقالات
عبده تاج
في فيلم «قصيدة».. كيف يرى الشِّعرُ الأشياء؟
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
سينما التجريب
مقالات
أ. إبراهيم العريس
«الخطيئة»: تقاطع الماضي والحاضر في تكريم كونتشالوفسكي لروبليف
مقالات
أ. زياد سليم
«إنغمار بيرغمان»: الإنسان الذي عاش كذبة، يحب الحقيقة
النقد
أ. محمد مصطفى
روبير بريسون : زهد الطريقة في السبيل إلى الحقيقة
مقالات
أ. سلطان محمد
مسار داوود عبد السيد الجانبي مع لغة أخرى
مقالات
أ. قيس عبداللطيف
الأصابع الطّويلة للواقعية الجديدة: حينما فشل خيال هوليوود!
مقالات
بدر الدين مصطفى
.آنيس فاردا: أيقونة الموجة الفرنسية الجديدة
مقالات
راكان عبدالعزيز
بشير الديك: قصة وسيناريو وحوار
مقالات
أ. رياض حمادي
فيلم «الممتثل»: البحث عن الهوية أو كيف يقتل برتولوتشي آباءه!
مقالات
أ. أمين صالح
المرأة في أفلام بيرغمان
مقالات
عبده تاج
انهيار الحضارة في «الموتى السائرون»
مقالات
أ. بدر الراشد
أفلام سعودية وإشكاليات شائعة
مقالات
أ. مازن حلمي
«أوراق متساقطة»: سينما الهشاشة والضعف الإنساني
مقالات
أ. زياد سليم
«طريق مولهولاند»: الحدود المتموجة بين الأحلام والواقع
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السينما المستقلة
مقالات
أ. ياسر سبعاوي
تأريخ لهوليوود على شكل استعارة
مقالات
أ. محمد الكرامي
«هلأ لوين؟»: الحرب بوصفها عملًا ذكوريًا
مقالات
أ. سلطان محمد
مسار لينش الجانبي: خطٌّ أبيضُ مستقيم
مقالات
أ. بدر الراشد
الفن تجسيدًا للمعنى..
مقالات
أ. علي حمدون
من قاع جحيم دانتي إلى قمة إيفرست. «التجربة الجمالية في السينما»
النقد
أ. معتز قطينة
«ناقة».. لو أن مشعل الجاسر اسمه ميشال جايسون
النقد
أ. محمد الكرامي
«ليلة الموتى الأحياء»: ريبورتاج عن الحلم الأمريكي
النقد
حذيفة أمين
«أيامٌ مثاليّة»: تدرجات في الحياة وفي الحب
النقد
May 28, 2023
أ. علي حمدون
ثمالة السلطة في مسلسل «الخِلافة»
مقالات
November 13, 2023
أ. محمد مصطفى
سينما نوري بيلجي جيلان: تأملات في الأسلوب والمضمون
مقالات
أ. إبراهيم العريس
سينما الذات في نتاج يوسف شاهين: تعرية للذات أم استخدام إيديولوجيّ لها؟
النقد
أ. فاطمة إبراهيمي
«هجّان»: الناقة التي مرت مرور الكرام
مقالات
أ. عادل نور
المسجد في سينما المسلمين والعالم
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
الكولونيالية وما بعد الكولونيالية في السّينما
مقالات
أ. رياض حمادي
ثيمة الرحيل في فيلم قنديل البحر
مقالات
أ. سلطان محمد
مسارات جانبية
مقالات
أ. زياد سليم
السينما المصرية: من البدايات حتى السينما الجديدة
مقالات
أ. بدر الراشد
فيلم «ضرر».. خراب الروح التي تدمر كل ما حولها
مقالات
أ. يزيد بدر
نقد النزعة العقلية في السينما
مقالات
أ. محمد الكرامي
الموسيقى والشعر في سينما «جيم جارموش»
مقالات
أ. علي حمدون
ويل سميث وقلق السعي إلى السعادة: السعادة في السينما
مقالات
أ. إبراهيم العريس
الفيلم المؤسس للتعبيرية الألمانية.. «عيادة الدكتور كاليغاري» لروبرت فين
ترجمات
أ. محمد السعيد
«قَفَصٌ بِلا جُدران»: القانونُ والسياسة الحيوية والحيِّز في السينما الفلسطينية الحديثة
مقالات
أ. شروق علي
تبتُّل نسوي
مقالات
مريم عبدالله
رحلة السريالية إلى السينما: كيف انتقلت السريالية بصورتها الفنية إلى الصورة السينمائية؟
مقالات
أ. علي هلال
ديناميكيات القوة والحرية في «كود غياس»: رؤية في الصراع الإنساني
مقالات
أ. طه سويدي
أحمد عيد: الخجول الذي حاول
أوراق سينمائية
د. أحمد القاسمي
السّينما الهندية: بوليوود وشبيهاتها
مقالات
أ. أسماء عوض
انطباع عن فيلم "بلفاست"
مقالات
أ. محمود نبيه
فنان يدمر ذاته
مقالات
أ. أمل الفاران
الإله والسينما: بيرغمان في ضوء الشتاء
النقد
أ. محمد الكرامي
رمزية السيارة في سينما «كيارستمي» و«جعفر بناهي»
النقد
راكان عبدالعزيز
«عرق البلح»: قرية فقدت ظلها
مقالات
أ. علي حمدون
طبقية تشايكوفسكي: الحسد في السينما